السفير اليمني لدى اليابان يعقد حواراً استراتيجياً ويؤكد أهمية الشراكة اليمنية اليابانية القائمة على الثقة المتبادلة


عقد سفير الجمهورية اليمنية لدى اليابان، السيد عادل بن علي السنيني、حواراً مع البروفيسور كوتا كانيماكي، أستاذ جامعة كيو والباحث الاستراتيجي في الأكاديمية الوطنية للدفاع ومعهد الجيو-اقتصاد.
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتقدمة بين الجمهورية اليمنية واليابان، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات

وتطرق سعادة السفير السنيني إلى الأبعاد الاستراتيجية التي تتمتع بها بلادنا، سواء من الناحيتين الحضارية والتاريخية، فضلاً عن الأهمية البالغة لموقعها الجغرافي المتميز والمطل على أحد أهم ممرات وطرق الملاحة الدولية، وما يمثله ذلك من ركيزة أساسية لأمن واستقرار حركة التجارة العالمية، لا سيما في ظل التحديات والمتغيرات الراهنة التي تشهدها المنطقة.
كما استعرض سعادته الملفات الحيوية المتعلقة بالعلاقات اليمنية اليابانية، وآفاق توسيع التعاون الثنائي، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بما يخدم المصالح المشتركة، ويسهم في دعم جهود التنمية والاستقرار والازدهار.
وأشار سعادة السفير السنيني إلى الجهود التي تبذلها السفارة للتعريف بتاريخ اليمن العريق وإرثه الحضاري والإنساني الممتد عبر آلاف السنين، مسلطاً الضوء على المقومات الثقافية والحضارية المتميزة التي تزخر بها بلادنا، بالإضافة إلى تعزيز الحضور الثقافي والفكري لليمن في اليابان، وترسيخ جسور التواصل والتفاهم بين الشعبين الصديقين.
مؤكداً على ضرورة مواصلة الحوار والتعاون مع المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث والدراسات والجهات البحثية الاستراتيجية، بما يسهم في تعزيز المعرفة المتبادلة وتطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق أوسع، تجسيداً لروابط الصداقة والتعاون الراسخة التي تجمع بين اليمن واليابان والقائمة على الثقة المتبادلة.



